ربما سمعت كثيرا عن كلمة Apache خصوصا إذا كنت من متابعي الأخبار ، و لكن في هذه المقالة سنتعرف على شيء أفضل من تلك التي تقتل البشر ، شيء تستعمله الآن في قراءتك لهذه المقالة ، إنه خادم الويب (خادم الويب هو تطبيق يقوم بتزويد متصفح الإنترنت بصفحات الويب التي يطلبها ) Apache ، الذي يشار إليه عادة باسم Apache ، لقد لعب Apache دور رئيسي في نمو شبكة الويب العالمية في بداية عهدها ، لقد كان Apache أول بديل عملي لخادم الويب من شركة نتسكيب كوميونكشن ( المعروف حاليا خادم الويب لنظام صن جافا ) ، و منذ ذاك الحين تطور لينافس خوادم الويب لأنظمة اليونكس من ناحية الأداء و الوظائف .

و منذ أبريل 1996م أصبح الApache أشهر خادم ويب على الإنترنت ، و لكن منذ نوفمبر 2005 شهد انخفاض في حصته من سوق – غالبا لصالح خادم شركة مايكروسوفت – ، و اعتبار من شهر فبراير 2008 يقوم Apache بخدمة 50.93 ٪ من جميع المواقع.

نظره تاريخية

ظهرت النسخة الأولى من الApache على يد Robert McCool ، الذي كان يعمل على خادم الويب للمركز الوطني لتطبيقات فائقة السرعة ، الذي يعرف باسم NCSA HTTPd ، و عندما غادر روبرت المركز في منتصف 1994 توقف تطوير خادم الويب HTTPD ، تاركا ورائه العديد من رقع التحسينية تتناقل عبر البريد الإلكتروني.

لم يكون روبرت وحيدا في هذه الجهود ، بل ساعده في ذاك الكثير من المطورين الذين شكلوا مجموعة الApache و هم Brian Behlendorf و Roy T. Fielding و Rob Hartill و David Robinsonو Cliff Skolnick و Randy Terbushو Robert S. Thau و Andrew Wilson و Eric Hagbergو Frank Peters و Nicolas Pioch.

و مع إصدار النسخة الثانية التي تم فيها إعادة كتابة أجزاء كبيرة من شفرة الApache النسخة الأولى ، تم التركيز على تقسيم الشفرة إلى وحدات مستقلة و تطوير نظام طبقة النقل معرفة باسم Apache Portable Runtime ، لقد شهدت الإصدارة الثانية العديد من التحسينات منها دعم تعددية المهام على أنظمة اليونكس ، و دعم أفضل لغير منصات اليونكس ( مثل مايكروسوفت ويندوز ) ، واجهة برمجية جديدة ، ودعم برتوكول IPv6 ، ولقد تم إطلاق هذه الإصدارة ابريل 2002م .

مزايا الApache

يدعم الApache مجموعة متنوعة من المزايا ، والعديد منها تمت ترجمتها كوحدات مستقلة ، تزيد من الوظائف الأساسية للخادم ، و تمد هذه الوحدات من دعم لغة برمجة لجانب الخادم إلى مخططات التوثيق ، فمن ناحية لغات البرمجة يدعم الApache على سبيل المثال لغات بيرل وبايثون و Tcl و PHP ، و من ناحية التوثيق يضم الApache وحدات مثل mod_accessو mod_auth و mod_digest ، و كذلك يضم غيرها من المزايا مثل دعم SSL و TLS للاتصالات الآمنة ، و وحدة البروكسي ، و ميزة إعادة كتابة العناوين ( mod_rewrite) ، و ميزة السجلات المخصصة (mod_log_config) ، و دعم المرشحات (mod_include و mod_ext_filter).

و لتقليل حجم الصفحات التي يتم تلقيمها بواسطة الApache فإنه يوجد وحدة خارجية لضغط الملفات باسم mod_gzi ، هذا وبالإضافة إلى امكانية تحليل سجلات الApache بواسطة متصفح الإنترنت باستخدام سكربتات مجانية مثل AWStats / W3Perl أو Visitors ، و تخصيص رسائل الأخطاء ، و دعم التوثيق بواسطة قواعد البيانات .

الاستعمال

يستعمل الApache لتخديم صفحات الويب الساكنة (لا تتغير) و الدينامكية ( تتغير مثل المنتديات ) ، و العديد من تطبيقات الويب صممت على أساس أنها ستستعمل بيئة الApache و مميزاته ، و الApache أحد مكونات حزمة تطوير تطبيقات الويب المشهورة باسم LAMP و التي تحوي نظام التشغيلي جنو/ لينكس و خادم الويب الApache ، و قاعدة البيانات MySQL و لغات البرمجة PHP و بيرل و بايثون .

وكذلك يتم توزيع الApache كأحد أجزاء حزم برمجية الاحتكارية مثل قاعدة البيانات أوراكل ، و خادم التطبيقات اي بي أم WebSphere ، و كذلك قامت أبل بتضمين الApache في نظام Mac OS X كخادم الويب الافتراضي و كداعم لWebObjects في خادم التطبيقات .

ويستخدم الApache لمهام أخرى عندما يجب أن يوفر المحتوى بطرية آمنة و موثوقة ، و من الأمثلة على ذلك مشاركة الملفات من الحاسوب الشخصي عبر الإنترنت .

يعتبر خادم شركة مايكروسوفت IIS أهم منافس للApache و يأتي بعده خادم شركة صن مايكروسستم Sun Java System Web Server ، و مجموعة كبيرة من الخوادم الأخرى مثل Zeus Web Server .

و تستعمل بعض أكبر مواقع الإنترنت خادم الApache لأداء مهامها ، فمثلا تستخدم شركة جوجل نسخة معدلة ( GWS) من الApache لعرض نتائج محرك بحثها الشهير ، و كذلك تستعمل مشاريع ويكيمديا بما فيها موسوعة ويكيبيديا خوادم الApache.

الرخصة

يعتبر ترخيص الApache ترخيص مفتوح المصدر ، وهو يسمح بتوزيع الأعمال المشتقة من شفرة الApache كشفرات مفتوحة أو مغلقة ، و تعتبر مؤسسة البرامج الحرة رخصة الApache غير متوافقة مع النسخة الثانية من رخصة جنو العامة GPL بسبب وجود حالات مخصصة تنهي برءات الاختراع لا يتطلبها ترخيص GPL ، فلذا لا يمكن تكامل البرامج المرخصة تحت رخصة الApache مع البرامج المرخصة تحت رخصة GPL.

ولكن النسخة الثالثة من GPL تحوي حكما (قسم 7e) يسمح لها بأن تكون متوافقة مع التراخيص التي تحوي شروط لإنهاء البراءة الاختراع ، بما فيها رخصة الApache. اسم Apache هو علامة مسجلة و لا يمكن استخدامها إلا بإذن صريح من أصحاب العلامة التجارية.

Advertisements